رئيس مجلس الإدارة : عادل بركات   رئيس التحرير : شيماء حسن   مدير التحرير : محمد ربيع

الإثنين , يونيو 26 2017
الرئيسية / توك شو / ملفات / القاهرة التي لا نعرفها.. تعرف على أضرحة وسط البلد “المنسية”

القاهرة التي لا نعرفها.. تعرف على أضرحة وسط البلد “المنسية”

 

وانت تستمتع بشوارع القاهرة في ليلها الساحر، ووسط ضوضاء وصخب العاصمة وشوارع وسط البلد في قاهرة المعز، هناك العديد من المناطق الساحرة والتي لا يعرفها الكثيرون، فعندما غنى العندليب عبد الحليم حافظ “القاهرة”، وهو يشدو ويقول “القاهرة الساحرة”، كان يرددها بكل قوة لإيمانه بأن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تجمع بين التاريخ الإسلامي العظيم والتاريخ القبطي، فمصر هي أم الحضارات.

“نحن غرباء في بلدنا”.. مقولة ترددت كثيرة لعدم درايتنا بآثار مصر العظيمة وأوليا الله الصالحين، واليوم نرصد “القاهرة الفاطمية” المعروفة بمصر العتيقة التي احتضنت أشهر الأضرحة لآل بيت رسول الله وبعض صحابته والتابعين، ونلقي نظرة على الأضرحة التي تحتضنها منطقة وسط البلد والتي ستكون مفاجآة للبعض.

استعد لنأخذك في رحلة قصيرة حول أماكن أولياء الله الصالحين في منطقة وسط البلد

ضريح “سيدي حمزة”

سيدي حمزة سيدي حمزة 2 سيدي حمزة 3

يقع ضريح “سيدي حمزة” في شارع هدى شعراوي، بمواجهة “وكالة أنباء الشرق الأوسط”. الضريح ملاصق لمسجد وتزينه ألوان مبهجة، له شبابيك مزخرفة بخشب الأرابيسك، تعلوه قبة خضراء، وعلى لافتة من الرخام يوجد اسم صاحب الضريح وهو العارف بالله سيدي حمزة بن محمد بن هبة الله بن عبد المنعم الصاحب، الشهير بحمزة الصحابي.

على باب الضريح تجلس سيدة في ملابس بسيطة، تعرّف بنفسها قائلة: “أنا صباح قدري، خادمة الضريح موجودة هنا منذ 8 سنين، أقوم بأعمال النظافة، ومن قبلي كان والدي وأجدادي يقومون بنفس العمل”.

وتضيف صباح أن الضريح له محبين كثيرين يحرصون على زيارته والتبرك به  وتجديد الرخام والسجاد.

وتوضح أن مريدي سيدي حمزة كانوا يقيمون مولدًا له يوم 27 شعبان من كل عام، لكن تم وقفه بسبب اعتراضات مؤسسة حكومية مجاورة على الضجيج، حسب قولها، مشيرة إلى أنه يتم حاليًا الاكتفاء بإقامة  “حضرة” تتضمن حلقات ذكر وقراءة القرآن.

اصطحبتنا صباح إلى داخل الضريح، لنجده غرفة ضيقة تكاد لا تستوعب أكثر من خمسة أشخاص، وبداخلها المقام، وتتميز بعلو سقفها ويفصل بينها وبين المسجد من الداخل باب من الأرابيسك.

تقول صباح إن كل من يأتي لزيارة المكان يشعر بالراحة، وتخبرنا بقصة سيدة كانت تواظب دائما على زيارة المقام، وذات مرة اشترت مفرشًا شديد الجمال ووضعته على الضريح، وبعدها جاءها الرسول في المنام ليبشرها بتحقيق ما كانت تتمناه!.

 

السيد حسن الأكبر

حسن الأكبر

” ووالد سيدى الحسين أبو العلا الملقب بسلطان العلماء والمدفون ببولاق بالقاهرة يقع ضريح سيدى حسن الأكبر بشارع حسن الأكبر بمنطقة عابدين بالقرب من قصر عابدين بالقاهرة بمصر المحروسة فى شارع سمى باسمه*…” ويظهر على يمين الضريح قنتين صغيرتين غير معروف لمن هما، اختفت هاتان القبتان بعد أعمال الترميمات التى جرت فى مطلع القرت العشرين .

” السيد حسن الأكبر الأبطح بن على البدرى بن إبراهيم المغربى الفاسى بن محمد بن أبو بكر بن إسماعيل بن عمر بن على بن عثمان بن حسين الفاسى بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمد بن حسن العسكرى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على بن أبى طالب – كرم الله وجهه – زوج السيدة فاطمة الزهراء رضى الله تعالى عنهم جميعا. بنت سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام…”

 

.السلطان أبو الغلا

ابو العلا1 ابو العلا سيدي السلطان ابو العلا السلطان ابو العلا

إليه تُنسب منطقة بولاق أبو العلا وتشتهر به وتضم مسجده وضريحه، فهو شيخها و”حارسها” كما يعتقد معظم الأهالى.

حين تخطو بقدميك داخل أروقة المسجد، ستجد غرفة كبيرة يتوسطها المقام داخل صندوق خشبي كبير بلون بُني، وتملؤها براويز تحمل آيات قرآنية، وعلى أحد جدرانها برواز كبير معلق على الحائط ومدون عليه تاريخ سيدى السلطان أبـو العـلاء كالآتي: “هو العارف بالله الحسين أبو علي الملقب بالسلطان أبو العلاء من آل بيت رسول الله، ينتهي نسبه إلى سيدى على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي وسيدتنا فاطمة”.

ويضم ضريح السلطان أبو العلا – كما ورد في كتاب الخطط التوفيقية- إلى جوار جسده الطاهر أجسادًا لأربعة من الصالحين، هم الشيخ عبيد، الشيخ أحمد الكحكي، الشيخ مصطفى البولاقي، والشيخ على حكشة.

ولد السلطان أبو العلاء في مكة أواخر القرن الثامن الهجرى، ثم نزح إلى مصر حيث التقى مع علمائها وأثر فيهم وتأثر بهم حتى أفاض الله عليه وكان من العباد الزاهدين والنساك العارفين إلى درجة عالية، ألا وهي “الولي الكامل”. مكث أبو العلاء في خلوته بحي بولاق مدة 40 عاماً انقطع خلالها إلى العبادة، وعاش 120 عاماً أو يزيد، قطعها كلها فى عبادة الله وطاعته وتوفي سنة 895 هجرية.

تحدثت “منطقتى” مع شابة أثناء زيارتها للمقام، فقالت إنها تزور ضريح السلطان أبو العلاء تبركاً بآولياء الله وصحابة النبى، موضحة أنها ليست زيارتها الأولى، فدائماً ما تأتي هنا لأنها تشعر بالراحة.

أما الحاجة منى حسين التي كانت تدور حول المقام وتدعو الله، فقالت: “أنا لا أحس بالراحة إلا في هذا المكان حيث أكون في حضرة أهل البيت وأتبارك بهم، ولو كان باستطاعتي لأتيت كل يوم”.

 

سيدي أحمد العليمي

العليمي 1 العليمي أحمد العليمي

رغم وجود الضريح في الحارة الفرنساوى، أو “المحمّرة” كما يطلقون عليها، لإلا ان الضريح مغلقاً ولا توجد عليه لافتة، ولا أحد من الأهالى يعرف عنه أية معلومات. يبدو الإهمال الشديد واضحًا على الضريح الذي يستقر داخل أسوار من الطوب الأحمر المتهالك، وعلى بعد خطوات منه تصدم العين أكوام من القمامة.

 

سيدي عبد الله المحض الحسني

سيدي عبد الله المحض الحسني3 سيدي عبد الله المحض الحسني1 سيدي عبد الله المحض الحسني

داخل غرفة صغيرة بمسجد مجاور لوزارة الداخلية وتحديدا في شارع الشيخ ريحان، يوجد مقام الإمام عبد الله المحض الحسني، وكما هو مدون على لافتة رخامية مثبتة فى مدخل المسجد، فهذا الضريح لعبد الله المحض الحسني، وهو عبد الله بن الحسن المُثني بن الحسن السيط، بن علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء، وأمه السيدة فاطمة النبوية بنت مولانا الإمام الحسين رضي الله عنهم أجمعين، وهو أول مولود من أهل البيت الذي التقى نسبه بالإمام الحسن عن طريق أبيه، وبالإمام الحسين عن طريق أمه رضي الله عنهم.

لقد تقدم الحسن المُثني إلى عمه الحسين خاطباً إحدى ابنتيه فاطمة أو سكينة، وقال له: اختر لي إحداهن، فقال الإمام الحسين: “اخترت لك فاطمة فهي أكثرهما شبها بأمي فاطمة الزهراء، رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما في الدين فتقوم الليل كله وتصوم النهار، وأما في الجمال فتشبه الحور العين، وأما سكينة فغالب عليها الاستغراق مع الله تعالى فلا تصلح لرجل”. وأثمر زواجهما ثلاثة أبناء هم عبد الله الملقب بالمحض، وإبراهيم الملقب بالقمر، والحسن الملقب بالمثلث، وهؤلاء جميعا ماتوا مخنوقين في سجن أبي جعفر المنصور عام 145 م، حيث نشبت الحملة من جديد على آل البيت في أيام العباسيين.

وقد سُمى عبد الله بالمحض لأنه أول من جمع بين نسب الحسن والحسين رضي الله عنهما، وكان يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم، كما كان من شيوخ بني هاشم في زمانه، وقد قيل له مرة: “لمَ صرتم أفضل الناس؟ فقال: “لأن الناس كلهم يتمنون أن يكونوا منا ولا نتمنى أن نكون من أحدهم”. وجدّته لأمه فاطمة هي السيدة أم إسحاق التميمية بنت طلحة بن عبد الله التميمي، كما أن جدة السيدة فاطمة النبوية لأمها هي أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

أما وصف الضريح، ففي الداخل يوجد المقام في صندوق خشبي كبير مزخرف بالأرابيسك يتوسط الغرفة، وعلقت عليه أفرع نور لتزيينه، أما الغرفة نفسها فحوائطها مطلية باللون الأبيض، وسقفها يأخذ شكل القبة المرتفعة، ومدهونة باللون الأخضر، وفى ثنايا الغرفة علقت عدة براويز لآيات قرآنية ومكتبة صغيرة للكتب، وبراويز كبيرة لشجرة العائلة التي ينتمي إليها الإمام عبد الله الحسني. أما الضريح من الخارج فله قبة واضحة بلون أخضر. وجرى تجديد هذا الضريح على يد عبد القادر محمد (كما هو مدون على اللافتة المثبتة في مدخل المسجد)، وبعده جدده فاعل خير..

 

سيدي الحريري

سيدي الحريري

حين تتوجه من الجهة المقابلة لوكالة البلح إلى شارع الخطيري، وبالتحديد إلى رقم 38، ستجد ضريح “سيدي الحريري”.

يحكي أحد الأهالى أنه حينما هدموا المسجد لإعادة بنائه حفروا مكان الضريح فلم يجدوا شيئاً من الرفات!

وفي الشارع المقابل لشارع الخطيري يوجد مقام “سيدي عبد الواحد”، لكن بعض أبناء حي بولاق حذروا من التوجه إليه أو محاولة تصويره، مؤكدين أن سكان المنطقة استولوا على الأرض وأغلقوا الضريح.

 

العمراني والمغازي

العمراني والمغازي المغازي

يهتم سكان شارع بولاق الجديد بضريح “سيدى العمراني” ويزينونه بألوان مبهجة، أما ضريح سيدى نصر الدين المغازي، الذى يقع داخل حرم مسجد بنفس الاسم، فقد طاله الإهمال الشديد.

يقول أحد سكان المنطقة، إن وزارة الأوقاف لا تهتم بالضريح، مضيفا أن الأهالى كانوا ينظمون مولدًا كبيرا للاحتفال بصاحب المقام فيما مضى، أما اليوم فقد اقتصر الأمر على تعليق مصابيح الكهرباء.

فراج والخصوصي

فراج الخصوصي الخصوصي

في حارتين متجاورتين بمنطقة بولاق أبو العلا، يقع ضريحان لا تتوفر معلومات كافية عنهما. ضريح ومسجد الشيخ فراج يقع في حارة تحمل اسمه هي درب الشيخ فراج، أما حارة درب النصارى فتضم ضريح سيدي الخصوصي.

يقول أحد أبناء المنطقة، إن الأهالى نقلوا ضريح الشيخ فراج أعلى السطح بهدف تجديد المسجد وتوسعته.

ولا يعرف أي من أبناء الحارتين أية معلومات عن الشيخ فراج أو الخصوصي ولا بأي زمن عاشوا أو كيف وصلوا لبولاق، إلا أن الضريحين علامات مميزة للحارات البولاقية.

 

سيدي الخطيري

سيدي الخطيري

يروي كتاب “الخطط التوفيقية” قصة طريفة عن ضريح ومسجد “الخطيرى” الذي كان مشهورًا بمنطقة بولاق أبو العلا قبل اندثاره، موضحًا أن المسجد كان مكاناً مغموراً بماء النيل ثم انحسرت عنه المياه وصار متنزها لأهالي المنطقة، يضم أشجارًا متنوعة ودارا تشرف على النيل عرفت باسم “دار الفاسقين” لكثرة أنواع المحرمات بها.

ويضيف أن الأمير عز الدين إيدمر الخطيرى مملوك شرف الدين الذي رقاه الملك الناصر محمد بن قلاوون حتى صار أميراً، هدم الدار وبنى مكانها مسجدًا أسماه “جامع التوبة”.

ويؤكد الكتاب أن الجامع كان تحفة معمارية تكلفت 400 ألف درهم، لكن المياه أغرقته، فأعاد بناءه وتحصين ساحته عبر حمولة ألف مركب مملوءة بالحجارة، ثم تهدم مرة ثانية بعد موته، ولم يبق منه سوى شارع في المنطقة باسم “الخطيري”.

عن admin

شاهد أيضاً

ولي وطن آليت ألا أبيعه وألا أرى غيري له الدهر مالكا

الصحيفة أو الجريدة (أو الجورنال سابقاً) هي مطبوعة لها إصدار يحتوي على مادة إعلامية بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *